Friday 1 October 2010

Fatwa Prof. Dr. Ali Jumu'ah : Istikharah Wajib Atau Sunat?


هل الاستخارة واجبة أم إنها أمر مستحب؟


النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما ضل من استشار ولا خاب من استخار" يعني أن الإنسان عليه أن يستشير؛ لأن المرء بإخوانه و"الدين النصيحة قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، فالدين النصيحة، أهم حاجة في الدين النصيحة، ولذلك فنحن نريد أن نتناصح ويستشير بعضنا بعضا، عين أحسن منها عينان وعقلان أفضل من عقل واحد. ولذلك أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنصيحة وبسماع النصيحة وبالاستشارة.

وهناك جانب أيضا غيبي وهو الاستخارة وهي مستحبة، والاستخارة ليست واجبة، يعني فرضا لو شخص راح لمشروع زواج أو عمل بغير استخارة فهل يكون آثما أو قد فعل حراما.. لا أبداً، ولكن أحسن وفيه حاجة ربنا عملها وهي أفضل وهي أنه أباح له أن يصلي ركعتين استخارة، ثم يجد نفسه، فإن وجد نفسه منشرحا لهذا العمل أو لهذا المشروع، سواء كان مشروع زواج أو مشروعا تجاريا أو مشروعا علميا فإنه يمشي فيه.

أما إذا وجد قلبه انقبض وعطلت الأسباب فإنه يتركه، وفي الاستخارة بعض الناس ينتظرون منام، ويريد أن يرى رؤيا في المنام، وهذا ليس شرطا فيمكن إن الواحد يستخير ولا يرى أي رؤيا، والكثيرون يرون أشياء وهم نائمون وعندما يستيقظون لا يتذكرونها، ولذلك فليس ضرورياً أن يتبع الاستخارة رؤيا.

فأنا أستخير وأقول يا رب خيّرني في أمري إن كان خيرا فيسّره لي ويسّرْني له، وإن كان شراً فأبعدني عنه وأبعده عني. ثم بعد ذلك أشرع في المسألة إن كانت زواجا أو مشروعا علميا أو عملا فإذا كان ربنا ميسّرها فده نتيجة الاستخارة.

واحد ييجي يقول لي طب ده أنا استخرت ربنا وربنا ورّاني رؤية إن دي حاجة كويسة ويسّر لي الأمر وعملته وبعد ما عملته ما طلعش كويس "اتجوّزت وفشلت في جوازي"، فباقول له: لا خلّي بالك ده ممكن الجواز اللي اتجوزته ده يكون خيرا لك، وإن هو الأحسن، وإن إنت لو ما اتجوزتش كنت هتبقى في موضع أسوأ من الحاصل.

فليس معنى الاستخارة أنك سوف تتزوج وسيستمر هذا الزواج! لا.. بل معناه أن هذا الزواج هو خير لك سواء استمر أو لم يستمر. سواء كان سعيدا أو غير سعيد، لكن هنا في الحالة دي إنت بتقول يا رب هل أقدم على هذا الزواج أم لا؟ لازم كنت تقدم عليه ولو إحنا رجّعنا الشريط مرة أخرى هتلاقي إنه هيقول لك أقدم عليه، بالرغم من أنه لن يستمر مثلا لا قدر الله، أو إنه مش هيبقى سعيد لا قدر الله.

إذن الاستخارة تجلب لك أحسن حاجة.. أحسن احتمال، وليس من الضروري أن تضعك في شيء كله خير، ودي نقطة مهمة جدا؛ لأن فيه كتير من الناس لأنهم مش عارفين حقيقة الاستخارة بيقعوا في هذا الخطأ.


#Prof. Dr. Ali Jumu'ah ialah mufti negara Republik Arab Mesir.

Tambahan : Bahasa yang digunakan mudah difahami. Semoga bermanfaat.

No comments: